المنتدى التربوي الثقافي
مرحبا بك في منتدى ثانوية ابن عباد وابحارا ممتعا
عليك التسجيل لتفاعل أكثر

المنتدى التربوي الثقافي

منتدى التواصل الثقافي التربوي
 
الرئيسيةالبوابة الحرةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اللغة العربية: في يومها العالمي الثاني
الجمعة 13 ديسمبر 2013 - 14:43 من طرف bayla

» ما بعد الاحتفال باللغة العربية
الجمعة 13 ديسمبر 2013 - 14:30 من طرف bayla

» نعي الأستاذ الميلودي السعيداني
الأربعاء 8 مايو 2013 - 14:26 من طرف bayla

» L'enseignant
الأحد 7 أكتوبر 2012 - 14:43 من طرف saidani miloudi

» النفس قصيدة ناقصة
الأحد 7 أكتوبر 2012 - 14:38 من طرف saidani miloudi

» الوجه الآخر من حياة مرضى السيدا
الأحد 7 أكتوبر 2012 - 12:04 من طرف saidani miloudi

» Le cock paon
الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 17:10 من طرف saidani miloudi

» Al madina almoikah
الأحد 2 سبتمبر 2012 - 16:39 من طرف saidani miloudi

» La rentrée des classes
الأحد 2 سبتمبر 2012 - 16:34 من طرف saidani miloudi

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 جلسة ومنادمة الفكر المشوي عند حسن اشهبون في روايته " المراهقون "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saidani miloudi
عضو متميز ونشط
عضو متميز ونشط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 110
العمر : 63
الموقع : sentiments verdoyants
العمل/الترفيه : enseignant
المزاج : cheerful
نقاط : 16267
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: جلسة ومنادمة الفكر المشوي عند حسن اشهبون في روايته " المراهقون "   السبت 11 أبريل 2009 - 8:45

1) شخصيات الرواية
هناك اكثر من 35 شخصية ذكورا واناتا تشتمل عليها الرواية ومعظمها تقرا من اليسار الى اليمين مثال ليعامسا هو اسماعيل وفضيح هو حفيض وزوبع هو بوعز ولاما هي امال وزنكة هي كنزة ودانية هي نادية الخ...
2) الشخصيات الرئيسية
1.حزين شخصية رئيسية
هو الراوي وسارد الاحداث يرافق القاريء طيلة الرحلة والحياة بارض الشاوية لبروج يتفاعل مع الاحداث ويخوض غمار الصراع من اجل البقاء في امواج الحياة المتلاطمة مستعينا في ذلك بالتلاثي حماد عبد اللحيم ورشيق.
وهو شخص كما يصوره الكاتب ضئيل القامة نحيف العود دائم شحوب الوجه عمره 23 سنة.ص.5.
2.حماد
يكبر حزين ب5 سنوات وقي الصورة يرى دائما ممسكا بين يديه منديلا كبيرا لا يقارقه يمسح به منخاريه ويدهب بين الفينة والاخرى الى المرحاض ويبصق حتى يعتقد من يسمعه انه يتقبا مصارينه.ص.28.
3.عبد اللحيم
هو يبدو سمينا بتلك الطريقة التي تحبب صاحبها للذين يعاشرونه وان سخروا منه احيانا ولا عنق له يفصل جثته الضخمة عن راسه الكبير.ص.17.
4.رشيد
طويل القامة وسيم ذو شارب فحل ورموش شاكسة لكنه شحيخ الكلام.ص17.
3) الشخصيات الثانوية
1.يروصنم او منصوري المدير
كان طويل القامة رغيع العود رشسق الاطراف وسيما انيقا ولم ير يوما الا حليقا ومعطرا وواضعا ربطة عنق تخبر عن ذوق قل نظيره في اوساط الرعاة)الاساتذة( الذين كانت الاناقة اخر شيء يفكرون فيه.ص.116.
2. هلمو بنا او هلومي استاذ قديم
يدرس الفرنسية شيخ محلي لزاوية(نقابة) عصرية.يحفظ الشعر وهو رفقيق مرهف الاحساس قد يبكيه منظر مؤلم وقوي شجاع ذو مواقف يشهد بها حتى خصومه.ص.96.
4) المكان وزمان الاحداث في الرواية
1. المكان
البروج اقليم سطات عاصمة الشاوية في تربية السردي والخرفان.
2. الزمان
حسب رسالة توصل بها حزين من نادية (دانية) فان جل الاحداث مؤرخة بتاريخ اكتوبر1988


عدل سابقا من قبل saidani miloudi في الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 15:57 عدل 2 مرات (السبب : تابع...)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://....
saidani miloudi
عضو متميز ونشط
عضو متميز ونشط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 110
العمر : 63
الموقع : sentiments verdoyants
العمل/الترفيه : enseignant
المزاج : cheerful
نقاط : 16267
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: الفكر المشوي عند اشهبون في روايته المراهقون..تابع   الأحد 12 أبريل 2009 - 5:15


5)
تلخيص مختصر للرواية
قادما من الاسماعيلية حيث تخرج استاذا (راعيا) متعينا بالبروج ناحية سطات الشاوية ينزل حزين بمحطة القطار ويركب طاكسي كبير متوجها الى مدينة لبروج.لقد كان حاملا جيرابين واحد فيه ملابسه والتاني فيه كتبه واوراقه.يستعين بحمال يدله على بيت للكراء عند المسمى شمهروش ب 10 دراهم لليلة..يزور الثانوية(الضيعة) بعد توقيع المحضر..يتعرف على تلاثة اساتذة قدامى عبد اللحيم حماد ورشيد يستعين بهم على الحصول على دار للسكنى يكترينها من عند فاطنة يبتخذ من من هؤلاء الفرسان التلاثة مدرسة يتعلم منهم طريقة العيش فسار في طريقهم وتطبع بطباعهم من اكل للحم المشوي في مقهى الفرس والسهر وشرب الخمر بالدار
في اول لقاء مع التلاميذ (الخراف) طلب منهم حزين ان يقف كل واحد على حدة ويقدم نفسه للاخرين بالفرنسية فابوا ذلك..يتعرف على تلميذة(شاة) اسمها امال (لاما) لكونها عريفة القسم ويربط معها علاقة صداقة مستضيفا اياها الى البيت.
يدخل في عراك مع تلميذ مشاغب(خروف) فيضبطه ويصارعه بعنف امام التلاميذ..بعد هذه الحادثة ينضبط التلاميذ ويشعر الاستاذ (الراعي) باستحواذه على القسم وتمر الحصة رائعة.
يحكي حزين عن المدير منصوري (يروصنم) وحيله الماكرة مع التلميذات والاساتذة واصطدامه مع النقابة وجمع التوقيعات ضده مشيرا الى فضيحة وقعت للمدير مع استاذة تحرش بها علانية.
في صبيحة يوم سبت استدرج حزين تلميدة الى داره وزنى بها..كذلك يزنى بخادمة جلبها اصدقاؤه لتنظيف الدار..يلتقي بمومس يختلي بها في عمارة
يحكي حماد لحزين كل اسرار الاشخاص الذين يتعرف عليهم في الدار المقهى او المدرسة..يتعرف على عزيز زرقي (زيزع) استاذ العربية والعازف المشهور على العود بمقر النقابة او الدار.يتعرف كذلك على هلموبنا رئيس نقابة عصرية بالبروج وذلك بصحبة كافكا وجماعته.
يتشاجر مع عزيز الذي خانه باصطحاب تلميذة لبينه والزنى بها خلسة..يضطر حزين الى البحث عن الاستقلال بسكن منفرد طالبا من صديقه حماد الشفاعة له عند هلومي وجماعة كافكا ليعود اليهم من جديد.
....يتبع.


عدل سابقا من قبل saidani miloudi في الجمعة 24 أبريل 2009 - 17:06 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://....
saidani miloudi
عضو متميز ونشط
عضو متميز ونشط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 110
العمر : 63
الموقع : sentiments verdoyants
العمل/الترفيه : enseignant
المزاج : cheerful
نقاط : 16267
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: جلسة النادوة...تابع   الأحد 12 أبريل 2009 - 6:09

6) الابعاد التلاثة التي ترمي اليها رواية المراهقون
1. البعد السياسي
هنالك اشارة واضحة فطن فيها الروائي المحنك حسن اشهبون الى دكر الصراع الابدي القائم بين الطبقات الاجتماعية وعلى راسها طبقة البورجوازية المتوسطة التي ينتمي اليها رجال التعليم. ولم يغفل كذلك حسن الاشارة الى التطاحن السياسي المفبرك بين الادارة والنقابيين والاساتذة
تداول الاخبار في المقاهي وسياسة الجاسوسية والتبركيك لم تفت الكاتب الذي اعتبرها مرضا اجتماعيا تمتليء منه البلاد ولا يسلم منه العباد.
المقهى كمركز استراتيجي للقاءات النقابية..اللاستقطاب السياسي النقابي عند قدامى الاساتذة
2. البعد النفسي السيكولوجي
عند التلميدة امال التي تجد نفسها لعبة مسخرة لاستدراج الجدد من الاساتذة الغرباء البعيدين عن اهلهم وعائلاتهم ليقعوا ضحية رحى القيل والقال في مقهى الفرس.
عند المومس العجلة التي تعتبر المراة مجرد ملف منسي بعد التمتع بعسيلتها واللعب عليها.
عندالاستاذ الذي لم يستطع المقاومة يصبح مصيره الشنق والانتحار..
عند الاستاذة المتحرش عليها جنسيا تشعر بالذل والخدلان
عند المراة العادية كالخادمة مثلا فالاعتداء الجنسي يكون اضطراريا لكسب المال ومصاريف العيش.
ونفسيا يشعر صاحبه اما بالكراهية والظلم او الندم والوسواس.
3. البعد الجمالي
يتميز الكاتب حسن اشهبون بطول النفس في الحكي والكتابة. فالرواية تشتمل على مجموعة من الوثائق التاريخية التي عرى من خلالها على فضائح المنظومة التعليمية التعلمية ودكر جل هفواتها.كما تصور الحياة الاجتماعية للساكنة في اسلوب سلس سهل ومسترسل
.....يتبع.


عدل سابقا من قبل saidani miloudi في الأحد 12 أبريل 2009 - 6:17 عدل 1 مرات (السبب : تسطير)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://....
saidani miloudi
عضو متميز ونشط
عضو متميز ونشط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 110
العمر : 63
الموقع : sentiments verdoyants
العمل/الترفيه : enseignant
المزاج : cheerful
نقاط : 16267
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: منادمة الفكر المشوي...تابع   الأحد 12 أبريل 2009 - 6:42

4. مجموعة تيمات اثارتها الرواية
1. الحركية ومناهضة الجمود وساسة الصمت
2. فن الاستقطاب السياسي
3. الجنس كطعام وطعم للفكر النضالي اليساري
4. الادارة وسياسة النفاق والشقاق
5. طرق النجاح في ضبط القسم
6. ماساة الصحافة ودور الاخبار في الجريدة
7.استغلال المراة في المنظومة التربوية
8.ثقافة الكراهية عند رجال التعليم
9.صراع رجال التعليم القدامى بالجدد
10.صراع اهل البلد مع الغرباء من رجال التعليم
العمل النقابي وثقافة الشقاق والخيانة 11.
12.حركية اليسار والجسم المنخور
......الخ
7) خلاصة
" المراهقون " رواية التحدي اذ فيها يشق البطل طريقه بحثا عن الذات فيجد نفسه مخاطا بمجموعة من الذئاب المفترسة..ولقد فلح حسن اشهبون في التاقلم مع محيطه الوعر وسلك طريق اصدقائه التلاتة حما الراوي الرئيسي وعبد الرحيم ورشيد.
وحينما نجح في الخروج ون البروج دون ان يموت شنقا بحزامه الجلدي حول عنقه فذلك انجاز هائل وانتصار قد حققه بعد جهد جهيد وصمود لا مثيل له في مشواره التعليمي بالمنطقة.ولقد توج نجاحه هذا بالتغلب على الخونة والمخادعين من اصدقائه المزورين مع الالتزام ولعمل الجاد تحت اوامر شيخ زاوية فضل ان ينخرط فيها دون ان يبقى سلبيا دافنا راسه كالنعامة في الرمال.
....يتبع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://....
saidani miloudi
عضو متميز ونشط
عضو متميز ونشط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 110
العمر : 63
الموقع : sentiments verdoyants
العمل/الترفيه : enseignant
المزاج : cheerful
نقاط : 16267
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: منادمة الفكر المشوي...تابع   الأحد 12 أبريل 2009 - 8:45

Cool مجموعة اسئلة موجهة الى شخص الكاتب
1.الى متى تتطابق صورة الغلاف مع محتوى الرواية او عنوانها
2.من هو صاحب صورة الغلاف Alain Ghertman
.هل بكتاباتك اسماء بعض الاشخاص والاماكن في الرواية مقلوبة من اليسار الى اليمين يعني ان لك فكرا يساريا تدعو له3.
4.هل ه=ه الشخصيات حقيقية تاريخية
5.اذا قرانا هذا المقطع من التصوير في صفحة 12الى متى تاثرت باحمد بوزفور
اذا قارنا القراءة بالاكل واتيحت لك الفرصة لكلا الوجبتين ايهما تفضل القراءة ام الاكل6. ص.23
قراءة من انجاز الاستاذ الميلودي السعيداني
استاذ اللغة الانجليزية عضو نادي القراءة والكتابة بثانوية ابن عباد سطات
12 ابريل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://....
saidani miloudi
عضو متميز ونشط
عضو متميز ونشط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 110
العمر : 63
الموقع : sentiments verdoyants
العمل/الترفيه : enseignant
المزاج : cheerful
نقاط : 16267
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: منادمة الفكر المشوي...تابع   الإثنين 13 أبريل 2009 - 4:23

لطول الرواية وتكادسها يقترح على الاستاذ حسن اشهبون تجزيئها الى فصول كالتالي
الفصل الصفحة
في يوم الخميس 16...... ص. 5
تعجب حزين ص.18
افاق حزين... 27
كان حزين دهب... 44
سافر عبد اللحيم.. 54
في صبيحة اليوم الموالي... 68
في صباح كان حزين.. 102
غادر حزين الضيعة... 127
في مغرب يوم.... 135
في صباح سبت... 140
في اواخر الشهر العاشر... 143
كان في مساء بارد... 159
وصل حزين.. 167
في عشي يوم... 169
في زوال اليوم الموالي... 173
في الاسبوع الاخر... 178
في يوم من صيف السنة التانية 187
في صباح من ايام دجنبر 196
توقف المطر وانقشع الغمام 206
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://....
 
جلسة ومنادمة الفكر المشوي عند حسن اشهبون في روايته " المراهقون "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» لاعبٌ جزائري: إسبانيا عرضت "ترتيب نتيجة" مباراتنا في مونديال 1986
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التربوي الثقافي :: تربية وتعليم :: منتدى القصة-
انتقل الى: