المنتدى التربوي الثقافي
مرحبا بك في منتدى ثانوية ابن عباد وابحارا ممتعا
عليك التسجيل لتفاعل أكثر

المنتدى التربوي الثقافي

منتدى التواصل الثقافي التربوي
 
الرئيسيةالبوابة الحرةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اللغة العربية: في يومها العالمي الثاني
الجمعة 13 ديسمبر 2013 - 14:43 من طرف bayla

» ما بعد الاحتفال باللغة العربية
الجمعة 13 ديسمبر 2013 - 14:30 من طرف bayla

» نعي الأستاذ الميلودي السعيداني
الأربعاء 8 مايو 2013 - 14:26 من طرف bayla

» L'enseignant
الأحد 7 أكتوبر 2012 - 14:43 من طرف saidani miloudi

» النفس قصيدة ناقصة
الأحد 7 أكتوبر 2012 - 14:38 من طرف saidani miloudi

» الوجه الآخر من حياة مرضى السيدا
الأحد 7 أكتوبر 2012 - 12:04 من طرف saidani miloudi

» Le cock paon
الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 17:10 من طرف saidani miloudi

» Al madina almoikah
الأحد 2 سبتمبر 2012 - 16:39 من طرف saidani miloudi

» La rentrée des classes
الأحد 2 سبتمبر 2012 - 16:34 من طرف saidani miloudi

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 الاتجاهات النفسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلطان النزهه الزغيبي
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 9
نقاط : 12447
تاريخ التسجيل : 06/06/2010

مُساهمةموضوع: الاتجاهات النفسية   الخميس 30 ديسمبر 2010 - 2:25

تلعب الاتجاهات دوراً هاماً في عملية التعلم، لكل فرد حيث إن الاتجاهات هي إحدى سمات الشخصية فيه كما ذكره محمد (1984م،ص363)، لذلك فإن علماء النفس والاجتماع، وعلماء التربية، يوجهون اهتمامًا كبيرًا لدراسة الاتجاهات النفسية ومحاولة قياسها وصولاً إلى تكوين الاتجاهات الإيجابية والتقليل من الاتجاهات السلبية.
ويعد المفكر الإنكليزي هربرت سبنسر من أوائل علماء النفس الذين استخدموا اصطلاح الاتجاهات في الوصـول إلى الأحكام الصحيحـة في المسائـل المثيرة للجدل (مجيد، 2007م،ص301).
تعريف الاتجاه:
لا يوجد تعريف موحد للاتجاه، بل تتعدد تعريفاته، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى تعدد الرؤى المفسرة له، وذلك على النحو التالي:
·تعريف ثيرستون (Thurstone ) أن "الاتجاه درجة الميل الإيجابي أو السلبي المرتبط ببعض الموضوعات السيكولوجية" (مجيد، 2007م،ص302).
· تعريف الشيخ وآخرون (2004م،ص133) أن الاتجاه "حالة من النزوع عند الفرد نحو تقبل جماعات معينة أو أفكار ما أو عدم تقبلها".
· تعريف نشواتي (2005م،ص471) : "نزعات تؤهل الفرد للاستجابة بأنماط سلوكية محددة نحو أشخاص أو أفكار أو أشياء معينة".
· ذكر البورت نقلاً عن فوده (2007م،) أن الاتجاه إحدى حالات التهيؤ والتأهب العقلي العصبي التي تنظمها الخبرة ، وما يكاد يثبته الاتجاه حتى يمضي مؤثراً وموجهاً لاستجابات الفرد للأشياء والمواقف المختلفة .
· تعريف سيد وسالم (2005م،ص256) "أن الاتجاه حالة عقلية مع أو ضد".
· تعريف صالح المشار إليه في قنديل(2000م،ص115) الاتجاه "مجموع استجابات القبول أو الرفض التي تتعلق بموضوع جدلي معين".
· تعريف مجيد(2007م،ص303) للاتجاهات أنها: "استعداد نفسي أو حالة عقلية ثابتة نسبيًا-يتكون عند الفرد نتيجة العوامل المختلفة المؤثرة في خبراته ويكون ذا تأثير توجهي على استجابة الفرد نحو أفكار معينة أو حوادث أو مواضيع أو أشخاص أو أشياء ويرتبط هذا الموضوع عادة بشعور داخلي لدى الفرد ويتم قياسه إجرائياً من خلال الدرجة التي يحصل عليها الفرد، نتيجة استجابته على عبارات المقياس الذي أعد لهذا الغرض".

ويقاس الاتجاه:على انه الدرجة التي يتحصل عليها الفرد من أفراد عينة الدراسة في مقياس الاتجاه نحو المتجه إليه في (الإعداد- والتنفيذ- والتقويم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاتجاهات النفسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التربوي الثقافي :: تربية وتعليم :: تربويات-
انتقل الى: