المنتدى التربوي الثقافي
مرحبا بك في منتدى ثانوية ابن عباد وابحارا ممتعا
عليك التسجيل لتفاعل أكثر

المنتدى التربوي الثقافي

منتدى التواصل الثقافي التربوي
 
الرئيسيةالبوابة الحرةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اللغة العربية: في يومها العالمي الثاني
الجمعة 13 ديسمبر 2013 - 14:43 من طرف bayla

» ما بعد الاحتفال باللغة العربية
الجمعة 13 ديسمبر 2013 - 14:30 من طرف bayla

» نعي الأستاذ الميلودي السعيداني
الأربعاء 8 مايو 2013 - 14:26 من طرف bayla

» L'enseignant
الأحد 7 أكتوبر 2012 - 14:43 من طرف saidani miloudi

» النفس قصيدة ناقصة
الأحد 7 أكتوبر 2012 - 14:38 من طرف saidani miloudi

» الوجه الآخر من حياة مرضى السيدا
الأحد 7 أكتوبر 2012 - 12:04 من طرف saidani miloudi

» Le cock paon
الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 17:10 من طرف saidani miloudi

» Al madina almoikah
الأحد 2 سبتمبر 2012 - 16:39 من طرف saidani miloudi

» La rentrée des classes
الأحد 2 سبتمبر 2012 - 16:34 من طرف saidani miloudi

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 تدريس العلوم وفقاً للفلسفة البنائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلطان النزهه الزغيبي
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 9
نقاط : 12607
تاريخ التسجيل : 06/06/2010

مُساهمةموضوع: تدريس العلوم وفقاً للفلسفة البنائية   الأربعاء 12 يناير 2011 - 8:48

تدريس العلوم وفقا للفلسفة البنائية

إن البحث عن معنى أوتعريف محدد للبنائية يعد إشكالية حيث أن المعاجم الفلسفية والنفسية والتربوية قد خلت من أشارة لمادة البنائية باستثناء المعجم الدولي للتربية الذي عرفها بما يفيد أنها(( رؤية في نظرية التعلم ،ونمو الطفل ،قوامها أن الطفل يكون نشطاً في بناء أنماط التفكير لديه ؛نتيجة تفاعل قدراته الفطرية مع الخبرة )) تمثل تفاعلاً بين كل من التجريبة والجبلية[1]
يعد المنحى البنائي أحدث ما عرف من مناح في تدريس العلوم . وقد ظهر هذا المنحى نتيجة لتحول رئيسي في البحث التربوي خلال العقدين الماضيين من الزمن . أذ تحول التركيز من العوامل الخارجية التي تؤثر في تعلم الطالب مثل متغيرات المعلم والمدرسة والمنهاج والإقران وغير ذلك من هذه العوامل ليتجه هذا التركيز على العوامل الداخلية التي تؤثر في هذا التعلم .أي أخذ التركيز ينصب على مايجري بداخل عقل المتعلم حينما يتعرض للمواقف التعليمية مثل : معرفته السابقة وما يوجد من فهم ساذج سابق للمفاهيم ، وعلى قدرته على التذكر ، وقدرته على معالجة المعلومات ، ودافعيته للتعلم، وأنماط تفكيره، وكل ما يجعل التعلم لديه ذا معنى .
وقد برز الباحثون في التربية في هذا التحول بشكل كبير .اذ ركزوا على كيفية تشكيل المعاني للمفاهيم العلمية عند المتعلم في بناء معرفي يتكامل مع السابق ويظهر بنسق جديد . وانطلقوا في بحوثهم ودراساتهم من مدرسة فلسفية تسمى بالنظرية البنائية للمعرفة .
النظرية البنائية :
تعرف البنائية بأنها ذلك الموقف الفلسفي الذي يزعم أن ماتدعى بالحقيقة ما هي الا تصور ذهني عند الإنسان معتقداً أنه تقصاها واكتشفها. وبذلك فان ما يسميه بالحقيقة ليس الا ابتداع تم من قبله دون وعي بأنه هو الذي ابتداعها واعتقادآ منه بأن هذه الحقيقة موجودة بشكل مستقل عنه ، في حين أنها من ابتكاره هو ، وتكمن في دماغه . وتصبح هذه الابتداعات أوالتطورات الذهنية هي أساس نظرته الى العالم من حوله وتصرفاته ازاءه .
أعمدة الفلسفة البنائية :
1.أن المعنى يبنى ذاتياً من قبل الجهاز المعرفي للمتعلم نفسه ، ولا يتم نقله من المعلم الي المتعلم .
2. أن تشكيل المعاني عند المتعلم عملية نفسية نشطة تتطلب جهداً عقلياً .
3. أن البنى المعرفية المتكونة لدى المتعلم تقاوم التغيير بشكل كبير

[[]1حسن حسين زيتون"التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية ، عالم الكتب،1423هجري ، ص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
saidani miloudi
عضو متميز ونشط
عضو متميز ونشط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 110
العمر : 63
الموقع : sentiments verdoyants
العمل/الترفيه : enseignant
المزاج : cheerful
نقاط : 15092
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: تدريس العلوم وفقاً للفلسفة البنائية   الجمعة 21 يناير 2011 - 12:11

Un tres bon exposé sur la philosophie
Je vous en remercie Mr ZGHAYBI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://....
 
تدريس العلوم وفقاً للفلسفة البنائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التربوي الثقافي :: تربية وتعليم :: تربويات-
انتقل الى: